منبر المرأة الليبية من أجل السلام ضمن تحالف أكاديمي من سبعة عشر جامعة ومركز بحثي وشراكة جديدة مع جامعة فريدريش تشيلر

انضم منبر المرأة الليبية من أجل السلام (LWPP) إلى سبعة عشر جامعة ومركز بحثي لتأسيس «التحالف الأكاديمي لدراسات المصالحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، الذي أعلن عنه خلال مؤتمر «المصالحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - مقاربة متعددة التخصصات» بمدينا ينا الألمانية، في الفترة من 12 إلى 15 أغسطس الجاري.

يضم التحالف الأكاديمي، بالإضافة إلى منبر الليبية من أجل السلام، كل من: جامعة فريدريش تشيللر، جامعة كامبردج، الكلية الاسلامية بكامبردج، جامعة كوين بلفاست، الجامعة الأردنية، جامعة البترا، الجامعة العربية الأمريكية في جنين، جامعة انرسباك في النمسا، جامعة محمد الأول بوجدة، جامعة طنطا، جامعة أسيوط، جامعة جرونيجن، جامعة أوربا فلنسبرج، جامعة القديس يوسف في بيروت، جامعة الفيوم، منظمة آرنبرت آب، ومؤسسة البحث الألماني (DFG).

ودعت جامعة فردريش تشيللر في مدينة ينا الألمانية منبر المرأة الليبية من أجل السلام للمشاركة في هذا المؤتمر لعرض دراسة المنبر الأخيرة «ليبيا بعد سبع سنوات من الانسداد: آفاق المرحلة الانتقالية وخارطة الطريق». وقامت الزهراء لنقي، رئيس منبر المرأة اللليبية من أجل السلام، بعرض أعمال ودراسات المنبر وإلقاء محاضرة عن دور الدين والعنف والمصالحة في ليبيا.

ألقى كل من رئيس الجامعة، البرفسور والتر روزنثال، ورئيس الوزراء الأردني السابق، الدكتور عدنان بدران، ووزير الدولة للتبادل الثقافي الدولي، ميشيل مونتفيرج، كلمات إفتتاحية بالمؤتمر، فيما أرسلت انجيلا ميريكل رئيسة ألمانيا رسالة تأييد ودعم للتحالف الأكاديمي لدراسات المصالحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلى هامش المؤتمر، أعلن منبر المرأة الليبية من أجل السلام عن اتفاق شراكة مع مركز دراسات المصالحة بجامعة فردريش تشيللر (وهي من أقدم عشر جامعات في ألمانيا وارتبط اسمها بالعديد من الفلاسفة والمفكرين مثل ماركس وهيجل).

الزهراء لنقي (يسار الصف الأمامي) مع المشاركين في مؤتمر جامعة فردريش تشيللر الألمانية