منبر المرأة الليبية من أجل السلام يطلق مؤشـر «المعرفـة قـوة» لليبيا: جزء من دراسة إقليمية تكشف عن التحديات التي تعيق إدماج المرأة في مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تتراوح نسبة النساء في المناصب الإدارية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فقط بين  1% -5%في تونس، ليبيا، الأردن، الجزائر ولبنان، بينما تتراوح بين 13% - 32% في العراق، وتبلغ 15% في المؤسسات الصغيرة في لبنان، بحسب الدراسة الإقليمية التي أجراها مركـز الأعمـال والقيـادة الشـاملة للمـرأة (CIBL for Women)  في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث عقد المركز شراكات مع أفراد ومؤسسات محلية في 11  بلدًا في العالم العربي.  بينما، لا تتخطى نسبة ترقية النساء في مكان العمل ال 9% في هذه البلاد، مقارنة ب 42%-43% في العراق.

يأتي هذا البحث الإقليمي ضمن إطار مشروع مؤشـر «المعرفـة قـوة» الذي ينفذه مركـز الأعمـال والقيـادة الشـاملة للمـرأة في كل من: تونس والجزائر والمغرب وليبيا والأردن ولبنان والبحرين والكويت والعراق والمملكة العربية السعودية واليمن، بهدف تنفيذ دراسة حول مشـاركة النسـاء فـي أماكـن العمـل والتحديـات التـي يواجهنهـا، بهدف الحصول على مؤشر، هو الأول من نوعه في المنطقة، لقياس المؤشرات حول توظيـف النسـاء واسـتبقائهن في العمـل وترقيتهن فـي وظائـف القطـاع الرسـمي فـي دول الشـرق الأوسـط وشـمال إفريقيـا العربيـة.

وفي هذا الإطار، عملت الجهات المحلية خلال الفترة الممتدة بين  2017 – 2018على تنفيذ الدراسة من خلال مقابلات مع موظفات محليات، ومجموعات تركيز ومسح لموظفي الموارد البشرية وأرباب العمل لاستخلاص النتائج ومقارنتها على الصعيد الإقليمي. ومن بعدها عقدت ورش عمل في كل من البلاد المذكورة أعلاه مع عدد من أرباب العمل وموظفي الموارد البشرية لعرض النتائج ومناقشة التوصيات وأفضل الممارسات التي يمكن اتباعها بهدف تحسين مشاركة النساء في أماكن العمل.

تم جمع البيانات من أكثر من 1650 صاحب عمل، و 550 مقابلة و 55 مجموعة تركيز مع أصحاب المصلحة الاقتصاديين لتتبع أفضل للتحديات والميسرات التي تواجهها النساء العاملات في الاقتصادات الرسمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ستساعد هذه البيانات النوعية المستندة إلى التجارب التي تعيشها النساء بالإضافة إلى بيانات المسح من مكاتب الموارد البشرية لأصحاب العمل في إنشاء خط أساس لأول مؤشر  بيانات في المنطقة.

بالشراكة مع مركـز الأعمـال والقيـادة الشـاملة للمـرأة (CIBL for Women) في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال (OSB) في الجامعة الأميركية في بيروت، أجرى منبر المرأة الليبية من أجل السلام (LWPP) أكثر من 50 مقابلة و5 مجموعات تركيز وأكثر من 250 دراسة استقصائية من أرباب العمل في أنحاء ليبيا وعبر قطاعات متعددة.
 

كما عقد منبر المرأة الليبية من أجل  للسلام ورشة عمل الافتراضية حضرها حوالي 20ممثلًا/ة عن أصحاب المصالح الاقتصادیین وأصحاب العمل في ليبيا، الملتزمین بتحسین الإدماج الاقتصادي للمرأة من خلال العمل بكرامة. شارك في ورشة العمل رئيسة المعهد السويدي للحوار  شارلوت سبير  لشمال أفريقيا والشرق الأوسط ورئيسة منظمة كرامة الإقليمية هيباق عصمان، السيدة إكرام باش إمام وزيرة السياحة السابقة، السيدة نجيبه استيته وكيلة وزارة التعليم سابقا وغيرهم.