بيان: منبر المرأة الليبية من أجل السلام يدين الاعتداء على الإعلامية مبروكة المسماري

تعرضت الإعلامية مبروكة المسماري، مراسلة قناة 218، والعضو المؤسس في منبر المرأة الليبية من أجل السلام، لاعتداء من قبل مجموعة مسلحة في مدينة بنغازي مساء يوم الجمعة، تسبب في كسر كاميراتها الشخصية. وجاء حادث الإعتداء بث القناة الخميس الماضي حلقة من برنامج «البلاد، الذي يقدمه الإعلامي خليل الحاسي، تناول التحالفات وراء تكوين السلطة التنفيذية.

إن منبر المرأة الليبية من أجل السلام يدين بأشد العبارات حادث الاعتداء ويطالب السلطات الأمنية المختصة في بنغازي بملاحقة الجناة، ويحملها مسؤولية تقديمهم إلى العدالة.  

تأتي هذه الحادثة في ظل تصاعد الاعتداءات والانتهاكات بحق الصحفيين الليبيين من جرائم الاختطاف والاعتقال والإخفاء القسري من قبل الجماعات والتشكيلات المسلحة بعموم البلاد، في ظل استمرار حالة الإفلات من العقاب نتيجة انهيار الأجهزة الأمنية وضعف منظومة العدالة التي باتت عاجزة عن ملاحقة الجُناة.

إن منبر المرأة الليبية من أجل السلام يجدد التضامن مع الصحفيين والإعلاميين الضحايا والمتضررين جراء هذه الجرائم والانتهاكات البشعة التي ارتكبت بحقهم.

كما يجدد منبر المرأة الليبية من أجل السلام مطالبة جميع السلطات الأمنية والعسكرية بشرق البلاد وعمومه بضرورة الالتزام بالقوانين والأعراف والمواثيق والإعلانات الدولية الضامنة لحرية الصحافة والإعلام، ووقف جميع أشكال الممارسات والانتهاكات التي تمس بشكل مباشر حرية الصحافة والإعلام وحرية الصحفيين والإعلاميين في ليبيا، وكذلك وقف ممارسة سياسة تكميم الأفواه أو تقييد العمل الصحفي والإعلامي في ليبيا ومحاسبتهم.