منبر المرأة الليبية من أجل السلام يرحب برسالة المقررين الخاصين للأمم المتحدة بشأن عمليات الإخلاء القسري والهدم في بنغازي

21 أغسطس 2023 - يرحب منبر المرأة الليبية من أجل السلام بالرسالة الصادرة عن سبعة مقررين خاصين وفرق عاملة تابعة للأمم المتحدة في 21 يونيو 2023، التي أعربوا فيها عن قلقهم إزاء مزاعم بعمليات إخلاء قسري وهدم وانتهاكات لحقوق الإنسان تحدث في بنغازي.

في 21 يونيو، وجه سبعة مقررين خاصين تابعين للأمم المتحدة كتابًا عاجلاً إلى قائد الجيش الوطني الليبي معربين عن قلقهم إزاء تقارير وردت منذ مارس. وتحديداً، أشار الخبراء إلى ادعاءات بأن أكثر من 20 ألف ساكن تم إخلائهم قسرًا من أحياء تاريخية وسط بنغازي دون إجراءات قانونية مناسبة وتعويض كاف. وزعم أن أحياء بأكملها، بما في ذلك مواقع تراثية محمية، هدمت دون تشاور مسبق أو شفافية أو مساءلة.

وقال المقررون السبعة التابعون للأمم المتحدة إنهم كتبوا إلى قائد الجيش الوطني الليبي بوصفه الشخص «المسيطر بحكم الأمر الواقع على المنطقة الشرقية من ليبيا، والقائد الأعلى لكل من اللواء طارق بن زياد ولواء 20/20، اللذين يشار إلى تورطهما في الوضع». وأشاروا إلى أن رسالة تعبر عن مخاوف مماثلة أرسلت إلى رئيس مجلس النواب وإلى حكومة الوحدة الوطنية.

وتسلط رسالتهم الضوء على انتهاكات محتملة للحقوق الثقافية وحق السكن وحرية التعبير والتجمع، فضلاً عن الاعتقال التعسفي للمحتجين السلميين.

وأوصى المقررون على وجه التحديد بأن توقف السلطات الليبية على الفور الإخلاء القسري والهدم حتى يمكن التحقيق في الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان. كما أشار الخطاب إلى هدم جزء مهم من التراث الثقافي، بما في ذلك أجزاء من الموقع الأثري للمدينة الإغريقية «يوسبريدس» المدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو. كما دعوا إلى المساءلة والتعويض للضحايا، والتعاون الكامل مع آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

وطلب المقررون على وجه التحديد الرد، خلال 60 يوما من تاريخ الرسالة، على ثمانية مسائل تثير القلق، بما في ذلك طلبات لمزيد من المعلومات حول الأساس القانوني والمبررات لعمليات الهدم والإخلاء، والخطوات المتخذة للتشاور مع السكان ودراسة البدائل، والتحقيقات في المواقع الثقافية المدمرة، والتدابير لمساعدة السكان المشردين على ممارسة حقهم في الإسكان، وتفاصيل عن الجهات المتورطة في تلك الأفعال.

وأشار المقررون إلى المخاوف التي أثارها السكان والمدافعون عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني، بمن فيهم قادة محليون، بشأن عمليات الهدم والإخلاء القسري من خلال العرائض، مؤكدين أنها تتعارض مع التزامات ليبيا بموجب القانون الوطني والدولي، بما في ذلك حماية الحقوق الثقافية والتراث، وحق السكن والأرض والملكية.

وفي 19 أبريل، أصدر منبر المرأة الليبية من أجل السلام بيانًا أدان فيه تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا، بما في ذلك الاعتقال التعسفي والتشهير للمدافعين عن حقوق الإنسان. وأكد البيان أن عمليات الإخلاء القسري دون إجراءات قانونية تُعد جريمة ضد الإنسانية ذات آثار مدمرة على المتضررين. وأعربت منبر عن تضامنه مع الضحايا وشدد على أن حقوق الإنسان يجب أن تكون في صميم مرحلة إعادة الإعمار.

وبما أن الموعد النهائي المحدد في الرسالة قد انقضى دون تسلم المقررون ردا من الجهات الثلاث، قائد الجيش الوطني الليبي ورئيس مجلس النواب وحكومة الوحدة الوطنية، كشفت الأمم المتحدة اليوم عن مضمون الرسالة ونشرت نسخة منها على موقع مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان. ويعبر منبر المرأة الليبية من أجل السلام عن خيبة أمل لعدم مشاركة السلطات الليبية مع ولاية الأمم المتحدة لفحص الادعاءات الموثوقة بانتهاكات حقوق الإنسان.

يؤكد المنبر مجددًا على أهمية التعاون مع الرقابة الدولية لبناء الثقة والمساءلة، ويشارك خبراء الأمم المتحدة في إدانة العنف والترهيب وغيرها من انتهاكات الحقوق المرتبطة بعمليات الهدم المستمرة في بنغازي. وندعو السلطات إلى احترام القانون الدولي وحماية حقوق جميع المواطنين الليبيين.

ويدعو منبر المرأة الليبية من أجل السلام إلى اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة الوضع، بما في ذلك احترام حريات الرأي والتعبير والتجمع؛ وتوفير تدابير وإسكان بديل عاجل لمن تعرض للإخلاء قسرًا؛ وحماية المواقع التراثية؛ وإنشاء رقابة مستقلة على جهود إعادة الإعمار. الشفافية والمساءلة أمران أساسيان.

نحث المجتمع الدولي على محاسبة السلطات الليبية والعمل على ضمان حماية حقوق جميع المواطنين. وسيواصل منبر المرأة الليبية من أجل السلام الدعوة من أجل السلام والعدالة وحقوق المرأة في كافة أنحاء ليبيا.

___________

ملحقات البيان:
- رسالة المقررين الخاصين للأمم المتحدة إلى قائد الجيش الوطني الليبي
https://spcommreports.ohchr.org/TMResultsBase/DownLoadPublicCommunicationFile?gId=28133

- بيان منبر المرأة الليبية من أجل السلام حول تزايد انتهاك حقوق الإنسان في ليبيا ويدعو إلى الشفافية في عملية إعادة الإعمار 
https://lwpp.org/news/details/146

- عريضة المطالبة بالحفاظ على المباني التاريخية بمدينة بنغازي 
https://www.aredaonline.com/395964?fbclid=IwAR2KiYyfBgbxr83k9iaLVpLVZiE7CoSq5mFszneftlmkLDsinOEpjxloQu0