مهرجان المرأة الليبية للسلام في بنغازي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة


7 مارس 2016 ينظم منبر المرأة الليبية من أجل السلام بالتعاون مع إذاعة هولندا العالمية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس، أول مهرجان دولي في بنغازي خلال الحرب. يجمع  المهرجان النساء والشباب الليبي من مختلف مناحى الحياة في أجواء اجتماعية وثقافية فريدة من نوعها في ظل الظروف المضطربة بمدينة بنغازي.

مهرجان المرأة الليبية للسلام يهدف للإحتفال بالجهود المتواصلة التي تبذلها منظمات المجتمع المدني والحركات المدنية المكونة للقاعدة الشعبية في مدينة بنغازي ، المدينة التي مزقتها الحرب. و يسلط الضوء على المبادرات المدنية والإنسانية والخيرية لأهالي بنغازي، ونشر الوعي بأهمية التمسك بالأنشطة  الاجتماعية والثقافية في أوقات الحرب والصراع.

تقول الزهراء لنقي، رئيسة منبر المرأة الليبية من أجل السلام : "إن مهرجان المرأة الليبية للسلام يهدف إلى تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي لا يزال يلعبه المجتمع المدني  في مدينة بنغازي، وكذلك على قدرات المجتمع المحلي في بنغازي، المدينة التي مزقتها الحرب وتخلى عنها المجتمع الدولي. وعلى الرغم من العمل في ظروف صعبة، لم يفقد المجتمع المدني بعد الإيمان بالديمقراطية الشاملة، وبالتالي يستحق الكثير من الدعم لتعزيز قدراته."

ينظم هذا الحدث منبر المرأة الليبية من أجل السلام  بالشراكة مع مشروع هنا ليبيا من إذاعة هولندا العالمية، والذي يتم إحياؤه من قبل النشطاء والمؤسسات المحلية  . ومن المتوقع أن يحضر ما يزيد عن 500 من النساء والناشطين الشباب. وتشمل الأنشطة الرئيسية الآتي :

إظهار نشاطات المنظمات غير الحكومية المحلية ومشاريع المنظمات المدنية بما في ذلك الحركة العامة للكشاف والمرشدات، وذلك لتسليط الضوء على المجتمع المدني ودوره في إعادة بناء المجتمع في بنغازي.

حلقة نقاش حول حقوق المرأة في ليبيا وما إذا كانت الاتفاقيات الدولية تتعارض مع الشريعة الإسلامية أم لا، بشكل تفاعلي مع الجمهور.

عرض الفيلم الوثائقي "العدالة لسلوى عدالة للجميع"  الذي أنتجه منبر المرأة الليبية من أجل السلام، والذي يسلط الضوء على دور المدافعين عن حقوق الإنسان في ليبيا والتحديات التي يواجهونها. الوثائقي يحيي ذكرى الناشطة النسائية سلوى بوقعيقيص وتوفيق بن سعود وغيرهم،  الذين كان لاغتيالهم أثر كبيرعلى ليبيا بأكملها.

أنشطة ثقافية وفنية مختلفة وحفل موسيقي يقدمه "Guys Underground"، الذين كتبوا أغنية خاصة حول نضال المرأة الليبية من أجل السلام لهذه المناسبة.

تخريج أول دفعة في برنامج تمكين المرأة النازحة، والذي تم إطلاقه مؤخرا من قبل منبر المرأة الليبية من أجل السلام.

منسق "هنا ليبيا" كريمة الإدريسي تقول: "هذا الحدث خاص بسبب حجمه الهائل والتركيز على المجتمع المدني في ليبيا. ولكن أيضا لتوفيره منصة نادرة للنساء والناشطين الشباب لتبادل وجهات النظر والمطالبة بحقوقهم. وبطبيعة الحال، فإنه يجلب رسالة سلام وأمل إلى مدينة في خضم حرب أهلية."

بث مهرجان المرأة الليبية للسلام في بنغازي مباشرة على شبكة الإنترنت، وبثته على الهواء مباشرة  مختلف القنوات التلفزيونية والإذاعية المحلية، إضافة إلى تغطية وسائل الإعلام الأخرى. تم توفير أيضا خدمة إنترنت مستقرة للحضور لاستخدامها لنشر ملاحظاتهم الفورية على وسائل التواصل الاجتماعي.